"الكهرباء الأردنية".. جهود كبيرة تعوّض تقصير الزراعة

{title}
أخبار الأردن -

جهود كبيرة تبذلها شركات الكهرباء الاردنية مع بداية كل موسم شتوي حيث تتزايد حوادث انقطاع التيار الكهرباء بسب احوال الطقس مما يتطلب جهودا مضاعفة من قبل الشركة .

كوادر الشركة تعمل على مدار الساعة بلا كل او ممل خلال فصل الشتاء تجنباً لحوادث الانقطاع ولضمان استمرار سريان التيار الكهربائي لكافة المواطنين لخصوصية فصل الشتاء الذي يتطلب توفر الطاقة بكافة انواعها في المنازل.

في الشتاء.. تزايد الاعباء وغياب الوزارات المعنية 

تتزايد اعباء الشركة خلال موسم الشتاء بسبب تغيب بعض المؤسسات وتراجعها في اداء دورها خاصة في مجال الصيانة الدورية او متابعة الاعطال التي تتسبب بها الطبيعة لا سيما الاشجار الكبيرة التي تشكل اكبر تهديد لاسلاك التيار الكهربائي والسبب في الانقطاعات المتكررة للكهرباء .

ويأتي هذا الخلل بسبب تراجع دور وزارة الزراعة والجهات المعنية عن متابعة واقع الطرق والاشجار الكبيرة المنتشرة في الاحياء او المدن الكبيرة واهمية تقليمها باستمرار او قطعها خاصة تلك التي تكون ايلة للسقوط ومع بدء الموسم المطري او تساقط الثلوج تجدها قد تقطعت والحقت الضرر بكافة الخدمات وفي مقدمتها الكهرباء . 

احصائيات خسائر الكهرباء بسبب الاشجار 

ومع دخول المنخفظات الجوية العميقة الى المملكة نشهد تبادل الاتهامات بين شركات الكهرباء المختلفة ووزارة الزراعة، حول من يتحمل انقطاع التيار الكهربائي عن بعض مناطق ومحافظات المملكة .

وبحسب احصائيات صادرة من شركة الكهرباء الاردنية عن الموسم الماضي فقد تسبب "سقوط الأشجار بتضرر 160 عمودا واضطرت الشركة الى استبدالها لضمان استمرار التيار الكهربائي للمواطنين.

عدم امتلاك شركة الكهرباء صلاحية قطع او تقليم الأشجار 

وتعتبر مسؤولية الأشجار المتداخلة مع أسلاك الكهرباء في شوارع العاصمة هي مسؤولية مشتركة بين وزارة الزراعة وأمانة عمان الكبرى حيث أن الأشجار المثمرة في الشوارع هي من مسؤولية أمانة عمان، والأشجار الحرجية من مسؤولية وزارة الزراعة وبعضها ملكية خاصة للأفراد.

وبحسب تصريحات سابقة لمسؤولين في شركة الكهرباء الاردنية اكدوا ان سبب انقطاع التيار الكهربائي خلال المنخفض هو تشابك الأسلاك مع الأشجار، وعدم امتلاك الشركة صلاحية تقليم الأشجار المتشابكة، بينما قالت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات إن توقف خدمات الإنترنت سببه انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق عديدة في العاصمة عمان.

استعدادات عالية المستوى 

شركة الكهرباء الاردنية اكد على جاهزية طواقمها كافة لتنفيذ خطة الطوارئ والمعده مسبقاً لمواجهة الظروف الجوية المحتملة  خلال هذا الموسم انطلاقاً من حرصها للاستمرار في تقديم خدماتها للمواطنين .

وبينت الشركة في بيان لها ان غرف العمليات التابعة لها مزودة بالطواقم الهندسيه والفنية المدربه ، كما وان الورش الميدانيه ، عملت على اتخاذ استعداداتها و تجهيز مخزون من المواد والمتطلبات الاحتياطية اللازمة لتغطية كافة مناطق اختصاص الشركة في محافظات الوسط الاربعة ( عمان - الزرقاء - مادبا والبلقاء ) وتعمل على مدار الساعة لضمان تنفيذ خططها بما يضمن تقليل وقت الوصول الى كافة المواقع عند الحاجة من خلال آلياتها الحديثه التي تم تجهيزها بكاسحات الثلوج لتحقيق المزيد من السيطرة وسرعة إنجاز العمل .

الشركة تهيب بالاخوة المواطنين الابلاغ عن اي حالات طارئة والابتعاد عن اسلاك التيار الكهربائي في حال تساقطها بسبب الرياح وترحب باتصالات المشتركين على ارقام الطوارئ المعلنه ( عمان 06-4696000- الزرقاء 05-3758000 - مادبا 05-3294141 - البلقاء 053493030 )

اتفاقية تعاون 

مذكرة تفاهم مع شركة الكهرباء الأردنية وزارة الزراعة لتعزيز التعاون والتكامل بين كل من الطرفين، للحفاظ على الثروة الحرجية دون انقطاع الشبكة الكهربائية وحماية الشبكة الكهربائية واستقرار التيار الكهربائي وضمان استمرار التزويد للمواطنين.

كما تم الاتفاق ما بين الوزارة والشركة على العمل سوياً فيما بينهما للحد من الانقطاعات الكهربائية الناجمة عن سقوط الأشجار/ الأغصان أو تداخلها مع الشبكة الكهربائية أو تأثيرها السلبي عليها.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير